FacebookTwitterGoogle Bookmarks

قائمة عالمية لدول "اضطهد فيها" المسيحيون

08 نيسان/أبريل 2018

بيت نهرين- عن NRT: نشرت منظمة تعنى بحقوق المسيحيين في العالم، تقرير وقائمة بالدول التي اضطهد فيها المسيحيين، بين عامي 2016 و2017، وكانت عدد من الدول العربية في الصدارة.

وتقول منظمة "أبواب مفتوحة" في تقريرها الذي تضمنت قائمة بدول اضطهد فيها المسيحيين، إن "3066 مسيحياً قتلوا لأسباب تتعلق بديانتهم، ثلثاهم في نيجيريا، في الفترة الواقعة بين تشرين الثاني 2016 وتشرين الأول 2017، وقد تصدرت كوريا الشمالية تلك الدول، فيما جاءت أفغانستان في المركز الثاني".

وجاءت عدد من الدول العربية، في المراتب الـ20 الاولى في القائمة وفق الترتيب التالي:

1- الصومال- تصدرت قائمة الدول العربية التي "يتعرض فيها المسيحيون للاضطهاد أكثر من سواهم"، فيما حلت ثالثة عالمياً، وقال التقرير إن العاملين الرئيسيين في اضطهاد المسيحيين في الدولة الإفريقية الفقيرة هما حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، والنظام القبلي الذي يسود البلاد.

2- السودان- حلت السودان رابعة في قائمة الدول الـ50 المتهمة باضطهاد المسيحيين، وقالت المنظمة إن 20 كنيسة أغلقت من قبل الحكومة، فيما قتل ثلاثة مسيحيين على الأقل، وفقد أثر ثلاثة آخرين.

3- ليبيا- حلت سابعة في القائمة، وبحسب التقرير فإن معظم المسيحيين المتواجدين في ليبيا قادمون من الصحراء الإفريقية للبحث عن عمل، ويقول التقرير إن 41 ألف مسيحي موجودين في البلاد يتعرضون للتهديد، بشكل رئيسي من قبل الميليشيات المتطرفة المسلحة، وعصابات الجريمة المنظمة.

4- العراق- جاء ثامناً، ويقول التقرير إن مسيحيي العراق تناقصت أعدادهم لتصل الى 265 ألفاً تقريباً بعد تهديدات وأعمال عنف ارتكبتها جماعات متطرفة مثل القاعدة وداعش، واشترك فيها مسؤولون محليون وحكوميون، من أجل دفعهم الى مغادرة البلاد.

5- اليمن- هي الدولة التاسعة في القائمة، وتقول المنظمة إن مسيحيي اليمن يحرمون من الحصول على المساعدات الغذائية في البلد الذي يواجه "أكبر كارثة انسانية في العالم".

6- السعودية- حلت السعودية في المرتبة الـ12 في التقرير، بعد ايران، ويقول التقرير إن هناك أكثر من 1.4 مليون مسيحي في السعودية، غالبيتهم من المغتربين الذين يعيشون فيها، ويقول إنهم يتعرضون للاضطهاد من نظام الحكم فيها.

7- سوريا - حلت في المرتبة الـ15 عالمياً، وتقول المنظمة إن المسيحيين في سورية يتعرضون للاضطهاد على أيدي الجماعات الإسلامية المسلحة وأفراد الأسرة والسلطات الحكومية والقادة الإسلاميين.

وجاءت بعد سورية كل من مصر في المرتبة 17، والأردن في المرتبة 21، وقطر في المرتبة 27، وتونس في المرتبة 30، والكويت في المرتبة 34، والأراضي الفلسطينية في المرتبة 36، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ40 وحلت الجزائر في المرتبة 42 وعمان في المرتبة 46 والبحرين في المرتبة 48.