FacebookTwitterGoogle Bookmarks

كنيسة مار يوخنا المعمدان تحتفل بعيد نوسرديل

09 تموز/يوليو 2018

بيت نهرين- خاص: احتفل أبناء وبنات كنيسة مار يوخنا المعمدان في عنكاوا، الأحد 8 تموز 2018، بعيد نوسرديل وتذكار مار يوسف خنانيشوع في القداس الإلهي الذي أقامه كاهن الرعية الأب مارتن نبيل.

وقال بيان نشرته الصفحة الرسمية للكنيسة، إطلع "بيت نهرين" عليه، "صلاتنا بأن يفيض الله ربنا رحمته علينا في زمن الصيف هذا، وأن يكون فيه خيراً لكل البشرية"، وأن "يحفظ الجميع لا سيما العاملين تحت وطئة حرّه، وتحل بركة وشفاعة مار يوسف في بيوتنا".

ويحتفل الآشوريون بعيد نوسرديل كل عام والذي يصادف معه أيضاً تذكار الأثني عشر رسولاً. يقع عادة في يوم الأحد من كل عام وفي شهر تموز، يشارك به الجميع أطفالاً ورجالاً ونساءً بعد خروجهم من القداديس برش الماء.

ونوسرديل أو (موسردي) بالآشورية كلمة مركبة من مقطعين وتعني عيد الرب. أما بالعربية يسمى بعيد الرشاش لقيام المسيحيين برش بعضهم بالماء.

ويعود تاريخ هذا العيد الى ما قبل آلاف السنين، حيث كان الآشوريون يمارسون تقليد رش الماء قبل دخولهم المسيحية، وذلك أثناء احتفالاتهم بعيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية بغية التسلية وضمن الأنشطة والطقوس الأخرى.

بيد أن أول ظهور لعيد الرشاش كان بعد بداية البشارة المسيحية في وقت التلاميذ والرسل، حين بدء الرسل وتلامذة يسوع بتعميذ الشعوب والأمم بالماء وبأعداد هائلة وبصورة جماعية.