عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

المنهاج والنظام الداخلي

01 نيسان/أبريل 2018

المنهاج والنظام الداخلي حزب بيت نهرين الديمقراطي

الديباجة

جراء السياسات الاقصائية ومحاولات صهر الهوية القومية لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، ونتيجة للظلم والجور الذي مورس ضده من قبل الأنظمة المتعاقبة على سدة الحكم بعد تأسيس الدولة العراقية عام 1921، ابتداءاً بمجزرة سميل عام 1933، وحملات تهجير قرى ومناطق شعبنا منذ مطلع العقد السادس من القرن المنصرم، ومروراً بمجرزة صوريا عام 1969، دبّ النشاط في الحراك السياسي، وسعى عدد من المثقفين الوطنيين والقوميين لتأسيس تنظيم سياسي يقود مسيرة شعبنا النضالية. حيث أقدمت مجموعة غيورة من الشباب القومي المثـقف على تأسيس حركة سياسية عرفت باسم (حركة بيت نهرين) التي أخذت تمارس نشاطاتها بشكل سري داخل الوطن.

وبعد سنوات من النضال القومي والسياسي، تبلورت الأفكار وتوسع العمل المنظم، فتم الإعلان رسمياً عن تأسيس (حزب بيت نهرين الديمقراطي) في الأول من تشرين الثاني 1976 كتنظيم سياسي منظم يمارس نشاطه بصورة علنية. واستطاع خلال فترة قصيرة أن يتغلغل في الأوساط الجماهيرية، لا سيما الطلبة والشبيبة، وأحيا الأمل في قلوب أبناء شعبنا بولادة حزب يدافع عن حقوقهم ويضع قضيتهم القومية أمام الرأي العام العالمي.

وفي مطلع الثمانينات، ومع بروز وتيرة معاداة الحكومة العراقية السابقة للتطلعات القومية لشعبنا، اتسع نشاط الحزب وامتد الى كافة الميادين، فشارك في الكفاح المسلح مع بقية الفصائل الوطنية والكوردستانية، وأصبح عضواً في العديد من الجبهات السياسية التي تشكلت في تلك الفترة. وبعد انتفاضة آذار 1991، ساهم الحزب في جميع الفعاليات السياسية التي شهدها الإقليم، وفتح مقراته في مدن وقصبات تواجد شعبنا، وأقام علاقات صداقة وتعاون مع جميع القوى السياسية، وعمل في صفوف المعارضة العراقية وشارك في مؤتمراتها التي انعقدت داخل الوطن وخارجه بعد أن أصبح عضواً فيها.

أما على الصعيد القومي، فقد بذل الحزب كل جهوده من أجل ترتيب البيت الداخلي انطلاقاً من ايمانه بوحدة شعبنا القومية بكافة تسمياته التاريخية، فكان سباقاً في توحيد الخطاب السياسي والعمل من أجل تحقيق أهداف وتطلعات شعبنا وتثبيت حقوقه المشروعة في الدستور العراقي الدائم ومسودة مشروع دستور إقليم كوردستان- العراق بما في ذلك الحكم الذاتي في مناطقه التاريخية.

وبعد تحرير العراق في نيسان 2003، شرع الحزب بفتح مقراته في بغداد وكركوك وسهل نينوى، وشارك في جميع العمليات الانتخابية التي جرت في العراق وإقليم كوردستان، كما ساهم في العديد من المحطات السياسية في تلك الفترة الانتقالية من تاريخ العراق الجديد.

ولا زال الحزب مستمراً في النضال السلمي عبر منهاجه السياسي المقرر لتحقيق طموحات شعبنا القومية والوطنية المشروعة المكفولة دستورياً، بما يحقق العدالة والمساواة لجميع مكونات الشعب العراقي والكوردستاني على أساس الشراكة والمواطنة الحقيقية في عراق ديمقراطي تعددي فدرالي.

المنهاج

المادة (1):

- اسم الحزب: حزب بيت نهرين الديمقراطي (BNDP).

المادة (2):

- تعريف الحزب: حزب قومي، وطني، ديمقراطي يخدم مصالح الشعب (الكلداني السرياني الآشوري) داخل الوطن وخارجه.

المادة (3):

- أهداف الحزب:

الأهداف القومية

1. العمل على إقامة حكم ذاتي للشعب (الكلداني السرياني الآشوري) في مناطق تواجده التاريخية، وتثبيت ذلك في الدستور العراقي الدائم.

2. العمل على إقامة حكم ذاتي للشعب (الكلداني السرياني الآشوري) في مناطق تواجده التاريخية، وتثبيت ذلك في الدستور العراقي الدائم.

3. تضمين ديباجة الدستور العراقي الدائم بمعاناة ومآسي شعبنا، منها مذابح سميل (1933) وصوريا (1969)، والاعتراف بها رسمياً كجرائم إبادة جماعية، وإدخالها في مناهج التربية والتعليم في العراق والإقليم.

4. العمل من أجل اعتبار الأول من نيسان (رأس السنة البابلية الآشورية) عيداً وطنياً وعطلة رسمية على مستوى العراق، لما تحمله المناسبة من مدلولات تاريخية وحضارية في أرض النهرين.

5. دعم الائتلافات القومية بين جميع فصائل ومؤسسات شعبنا من أجل توحيد وتفعيل العمل القومي المشترك لتحقيق حقوق وطموحات شعبنا.

6. تعزيز وترسيخ علاقات العمل القومي بين حزبنا والأحزاب والحركات السياسية والمؤسسات القومية والثقافية بما يخدم مصلحة شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري).

7. مطالبة الحكومة لتشجيع المهاجرين والمهجرين داخل وخارج الوطن للعودة الى قراهم ومناطق سكناهم الأصلية، وتعويض المتضررين منهم مادياً ومعنوياً جراء السياسات الجائرة للأنظمة المتعاقبة وحملات الأنفال والتهجير القسري، وإعادة بناء القرى المدمرة بطرق عصرية ومخططة وباشراف جهات متخصصة، ورفع التجاوزات عن قرى وبلدات شعبنا.

8. الاهتمام بالمدارس السريانية والسعي لفتح قسم خاص باللغة السريانية في جامعات الإقليم، وتخصيص مقاعد خاصة للطلبة من ابناء شعبنا، من المتفوقين ضمن البعثات العلمية العراقية والكوردستانية.

9. دعم الشريحة الشبابية وصقل مواهب المبدعين منهم ورعايتهم في كافة المجالات (الثقافية والفنية والرياضية وغيرها).

10. دعم المرأة (الكلدانية السريانية الآشورية) في كافة المجالات الحياتية، وتفعيل دورها في الأحزاب والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.

11. إيلاء الاهتمام بتاريخ وثقافة وتراث شعبنا بشكل أكثر جدية، وصيانة آثاره ونبذ وايقاف عملية تشويه التاريخ.

12. تشجيع المستثمرين من أبناء شعبنا للاستثمار في قرى ومناطق شعبنا بغية توفير فرص عمل جديدة وربطهم بالأرض والحد من هجرتهم نحو الخارج أو المدن.

13. دعم وتشجيع الكفاءات العلمية من أبناء شعبنا للعودة الى الوطن والعمل في المؤسسات القومية والحكومية، والاستفادة من خبراتهم استناداً على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

الأهداف الوطنية

1. نبذ الدكتاتورية والعمل على بناء عراق جديد يحكمه نظام ديمقراطي برلماني فيدرالي.

2. توطيد روابط التآخي والتعايش المشترك بين (الكلدان السريان الآشوريين) والعرب والكورد والتركمان وبقية المكونات الأخرى في الوطن، والعمل على بناء علاقات متينة مع الشعوب والأحزاب والمنظمات والشخصيات التي تساند وتؤمن بقضية شعبنا القومية، وتمتين العلاقات بين الجهات التي دعمتها.

3. مساندة الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان- العراق في جميع القرارات والخطط التي تهدف خدمة الشعب، ودعم كافة المكونات القومية والدينية العراقية لنيل حقوقها ضمن اطار جمهورية العراق الاتحادي.

4. العمل على حل جميع القضايا العالقة بالمناطق المتنازع عليها عن طريق الحوار السلمي الوطني دستورياً.

5. نبذ الإرهاب بكافة أشكاله ومصادره ودعم الجهود والمساعي المبذولة لاجتثاثه في كل مكان.

6. إلغاء سياسات التهميش والإقصاء القومي والديني، والغاء جميع القوانين والممارسات والعقوبات التي تتعارض مع مبادئ حقوق الانسان والاتفاقيات والمواثيق الدولية.

7. ضمان حرية الفكر والتنظيم السياسي والنقابي والمهني والاجتماعي وحماية حقوق الانسان وأمنه واستقراره، وضمان حرية الصحافة والنشر والتعبير والتظاهر والتجمع والاضراب.

8. الفصل بين السلطات الثلاث (التشريعية، التنفيذية والقضائية) مع استقلالية القضاء التام.

9. فصل الدين عن السياسة، مع احترام جميع الشعائر الدينية وحرية ممارستها لكافة الأديان والمذاهب والطوائف.

10. التوزيع العادل والمتساوي للثروات الطبيعية على أبناء الشعب العراقي.

11. العمل على تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات، والسعي لتمتع المرأة بحقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كاملة، ولتشريع القوانين اللازمة لحماية حقوقها في العمل قبل وبعد الولادة والقوانين اللازمة لحماية حقوق الأمومة والطفولة.

12. دعم الشريحة الشبابية والطلابية في كافة المجالات الحياتية مع توفير فرص العمل اللازمة لها.

13. العمل على إقرار وتشريع القوانين الاقتصادية التي تساهم في بناء العراق الجديد في كافة المجالات.

14. دعم القطاع الخاص وتشجيعه ليساهم في حمل عبء من ميزانية الدولة التشغيلية.

15. العمل على توفير التأمين الصحي لكافة أبناء الشعب العراقي ومجانية العلاج والدواء في المؤسسات الصحية الحكومية.

16. العمل على بناء الأجهزة الأمنية والجيش والشرطة وفق أسس مهنية وليس على أسس طائفية أو عقائدية.

الأهداف العامة

1. دعم ومساندة التيار الديمقراطي والعلماني في العلاقات الوطنية الدولية، والسعي لإحلال الحرية والسلام، ومساندة الإعلان العالمي لحقوق الانسان المعتمد من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 كانون الأول 1948.

2. تأييد السلام في العالم وحل المشاكل الدولية والنزاعات الإقليمية سلمياً عن طريق الحوار والمفاوضات، ودعم سياسة الانفتاح الدولي باتجاه تحقيق الديمقراطية والسلام في العراق والمنطقة والعالم، مع احترام دول الجوار وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

3. منع انتاج وتخزين واستخدام أسلحة الدمار الشامل، وفرض العقوبات الدولية على الدول التي تستخدمها ضد مواطنيها أو مواطني دول أخرى.

4. إلغاء جميع القوانين والتشريعات التي تتعارض مع مواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي والتي تنتهك حقوق وحريات الانسان الأساسية، فالناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة دون أي تمييز، والعقوبة تكون شخصية، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بقانون، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته بمحاكمة قانونية عادلة.

 

النظام الداخلي

الباب الأول

المادة (1):

إسم الحزب:

حزب بيت نهرين الديمقراطي (BNDP)

المادة (2):

شعار الحزب:

عراق ديمقراطي، الحكم الذاتي لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)

الباب الثاني

المادة (3):

الهيكل التنظيمي للحزب:

1. المؤتمر العام

2. اللجنة المركزية

3. السكرتير العام

4. نائب السكرتير العام

5. المكتب السياسي

6. الفرع

7. اللجنة المحلية.

8. المنظمة.

1. المؤتمر العام: وهو أعلى سلطة تشريعية في الحزب، وينعقد دورياً كل أربعة سنوات في الظروف الإعتيادية، عدا الحالات الإستثنائية. ويتشكل المؤتمر العام للحزب من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية والكوادر المتقدمة والمندوبين.

مهام وصلاحيات المؤتمر العام:

- وهو أعلى سلطة تشريعية في الحزب ويتم فيه مناقشة وتقويم مسيرة الحزب من الناحية السياسية والتنظيمية والإدارية والمالية للفترة مابين المؤتمرين.

- هي السلطة التي تستطيع مسائلة ومحاسبة السكرتير العام وأعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي في حالة التقصير أو المماطلة في الواجبات والمسؤوليات المناطة بهم.

- تتخذ قرارات المؤتمر بأغلبية أصوات المؤتمرين (50+1).

2. اللجنة المركزية: وهي ثاني أعلى سلطة تشريعية في الحزب وتتكون من (13) عضواً أصلياً و(2) إحتياط يتم إنتخابهم في المؤتمر العام للحزب مباشرة وعن طريق الإقتراع الحر السري المباشر.

شروط الترشح:

- أن لا يقل عمره عن (25)عاماً.

- أن تكون قد مرت على إنضمامه للحزب فترة لاتقل عن (4) سنوات دون إنقطاع، وتؤخذ بنظر الإعتبار بعض الحالات الإستثنائية التي تقرها اللجنة المركزية.

مهام وصلاحيات اللجنة المركزية:

- تشكيل فروع ومكاتب الحزب.

- الإشراف المباشر على تنفيذ توصيات ومقررات المؤتمر العام.

- النظر في طلب إنظمام كوادر الأحزاب السياسية لشعبنا إلى الحزب.

- الدعوة لعقد كونفرانس أو مؤتمر إستثنائي بموافقة أكثر من نصف الأعضاء.

- ترشيح ممثلي الحزب للمشاركة في المؤتمرات الداخلية والخارجية وكافة النشاطات الأخرى.

- توجيه العقوبات الحزبية بحق أعضاء الحزب وهيئاته وفق المادة (6) الخاصة بالعقوبات والبت في إستقالة أعضائها.

- يخصص الحزب مساعدة مالية للقيادي الذي يتقاعد أو يعجز عن ممارسة مهامه بسبب المرض، شريطة أن يكون القيادي ملتزماً بسياسة الحزب.

- تعقد اللجنة المركزية إجتماعها الدوري مرة كل شهر، وتعقد إجتماعات إستثنائية عند الضرورة.

3. السكرتير العام: ينتخب بالإقتراع السري المباشر من قبل أعضاء اللجنة المركزية، ولايحق لسكرتير الحزب أن يشغل المنصب لأكثر من دورتين متتاليتين.

شروط الترشح:

- أن لايقل عمره عن (30) سنة وأن يكون حاصلاً على شهادة جامعية.

- أن يكون قد شغل منصباً قيادياً (لجنة مركزية، مكتب سياسي) لمدة خمسة أعوام متتالية، وأن تكون قد مرت على عضويته في الحزب ثمانية أعوام كاملة.

مهام السكرتير العام:

- يشرف على أعمال الحزب كافة وينظمها.

- يمثل الحزب في المحافل الدولية والمحلية والإجتماعات الرسمية.

4. نائب السكرتير العام: على السكرتير العام إختيار نائب له وتقديمه للجنة المركزية في ثاني إجتماع لها.

صلاحيات نائب السكرتير:

- يحل محل السكرتير أثناء غيابه.

- يقوم بالواجبات التي يوكلها له السكرتير.

- يحق له تولي أية مسؤولية تنيطها به اللجنة المركزية.

- تنطبق عليه شروط الترشيح التي تنطبق على السكرتير.

واجبات نائب السكرتير:

- يحل محل السكرتير العام أثناء غيابه.

- يقوم بالمهام التي يوكلها له السكرتير العام.

5. المكتب السياسي: أعضاء المكتب السياسي يتم انتخابهم من اللجنة المركزية للحزب وبالاقتراع السري الحر المباشر. ويكون عددهم (5) أعضاء، ومن بينهم السكرتير ونائبه.

مهام وصلاحيات المكتب السياسي:

- تنفيذ قرارات اللجنة المركزية بعد إقرارها.

- الدعوة إلى عقد إجتماع اللجنة المركزية الدوري والإستثنائي.

- متابعة أعمال المكاتب والفروع التي يشرف عليها أو يترأسها أعضائه.

- إصدار البيانات والتصريحات بإسم الحزب.

6. الفرع: تتألف قيادة الفرع من (5-7) أعضاء، ويتم إنتخابهم بالإقتراع السري المباشر خلال كنفرانس الفرع، ويشكل الفرع اللجان والمنضمات وبناءاً على قرار اللجنة المركزية، وتناط مسؤولية الفرع بعضو قيادي (لجنة مركزية أو مكتب سياسي). والعضو الذي يحصل على أعلى نسبة تصويت خلال كنفرانس الفرع يشغل منصب نائب مسؤول الفرع.

مهام وصلاحيات الفرع:

- قيادة وتوجيه نشاطات الحزب ضمن حدود منطقته حسب توجيهات اللجنة المركزية.

- الإشراف على عمل اللجان المحلية والمنظمات التابعة له ضمن نطاق صلاحيته.

- إصدار البيانات والبلاغات الحزبية ضمن نطاق مسؤوليته، كما يحق للفرع إصدار منشور داخلي.

- تشكيل لجان ثقافية وإجتماعية ومهنية تحت إشراف الفرع.

7. اللجنة المحلية: وتشكل في المناطق التي تتواجد فيها تنظيمات الحزب، وتجرى عملية تشكيلها على أساس طلب من قيادة الفرع وبموافقة اللجنة المركزية، ويكون أعضاء اللجنة (3-5) أعضاء، يتم إنتخابهم بالإقتراع السري الحر والمباشر وبإشراف الفرع، ويكون مسؤول المحلية عضواً في هيئة الفرع التابع لها.

مهام وصلاحيات اللجنة المحلية:

- الإشراف على عمل التنظيمات ونشاطاتها الحزبية.

- رفع التقارير الدورية عن نشاطاتها وأعمالها إلى هيئة الفرع

- تقديم الإقتراحات فيما يخص تشكيل المنظمات.

8. المنظمة: وتشكل من قبل اللجنة المحلية وتقوم بتنفيذ توجيهات وتوصيات اللجنة المحلية، وتتألف من (3-5) أعضاء ينتخبون بالإقتراع السري المباشر بإشراف اللجنة المحلية.

المادة (4):

مكاتب الحزب: ويجري تشكيلها من قبل اللجنة المركزية وهي:

- مكتب العلاقات العامة: يتولى مسؤولية علاقات الحزب على المستويين الإقليمي والوطني وسبل تطويرها بما يخدم سياسة الحزب، ويتولى أحد أعضاء قيادة الحزب مسؤوليته.

- مكتب التنظيمات والمنظمات الجماهيرية: يشرف على تنظيمات الحزب ومنظماته الجماهيرية والمهنية، ويترأسه قيادي.

- مكتب المالية والإدارة: يقوم بتنظيم الشؤون المالية والإدارية للحزب، وإعداد ميزانيته وأوجه صرفها، وفتح سجلات بهذا الصدد، ويتشكل المكتب من ثلاثة أعضاء من قيادة الحزب، ويشرف عليه المكتب السياسي.

- مكتب الإعلام والثقافة: هو المسؤول عن توجيه الجانب الإعلامي والثقافي للحزب، وبالطريقة التي تخدم الحزب وأهدافه، ويحق للحزب إمتلاك الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة وإصدار ما يراه مناسباً من مطبوعات.

الباب الثالث

المادة (5):

1. العضوية:

شروط العضوية

- كل من يؤمن بوحدة شعبنا(الكلداني السرياني الآشوري)، وأهداف حزب بيت نهرين الديمقراطي ومنهاجه ونظامه الداخلي.

- كل من أكمل (16) السادسة عشرة له الحق في طلب الإنتماء للحزب.

- أن لا يكون قد صدر عليه حكم بجريمة مخلة بالشرف أو حكم صادر من محكمة الجنايات.

- أن لا يكون منتمياً لحزب أو لجهة أخرى.

- على كل عضو أن يدفع اشتراكه الشهري وحسب النسبة التي تقررها القيادة.

2. واجبات الأعضاء:

- على كل الأعضاء تنفيذ واجباتهم كاملة كما في النظام الداخلي وذلك من أجل المشاركة في تحقيق نشاطات الحزب وبرامجه وسياسته.

- يجب على كل عضو أن يكون متيقضاً وساهراً على مصلحة الحزب مقدماً التقارير الفورية الدقيقة والمعلومات التي تهم الحزب الى مسؤوله المباشر.

- على كل عضو أن يكون عنصراً فعالاً ضمن الشعب متفهماً رغباته وأفكاره ناقلاً إياها الى مسؤوله المباشر بأمانة وإخلاص.

- يجب على كل الأعضاء أن يكونوا مخلصين للحزب ولبعضهم البعض، ويجب أن يعملوا بتناسق وروح قومية وأخوية وتعاون مشترك.

- على كل الأعضاء أن يتثقفوا بالمعلومات الكافية عن المنظمات السياسية والإجتماعية، وأن يمتلكوا المعلومات الواسعة عن شعبنا في كافة مراحله التاريخية.

3. حقوق الأعضاء:

- تقديم الإقتراحات والشكاوي التي تهدف مصلحة الحزب والشعب الى مسؤوله الحزبي وبدوره الى سلطة أعلى منه في الحزب أي حسب التسلسل الحزبي. 

- إذا إتهم عضو بالإهمال أو التقصير في عمله الحزبي سوف تعطى له فرصة ليثبت براءته.

- يحق لكل عضو تقديم طلب تلقي المساعدة إذا كان بحاجة اليها.

- تدرج أي عضو من الأعضاء في المسؤوليات الحزبية تعتمد على قدرته الذاتية ومواقفه وشجاعته وإخلاصه في عمله الحزبي.

- يخصص الحزب مساعدة مالية وبحسب الإمكانية لكل عضو يشغل منصباً حزبياً.

الباب الرابع

المادة (6):

1. العقوبات:

- العقوبات هي (التنبيه، الانذار، التجميد، الطرد).

- كل عضو لم ينفذ واجباته كاملة دون سبب يذكر يخضع الى العقوبة حسب الفقرة (أ-1) وعقوبته سوف تبين حسب تقصيره في العمل الحزبي.

- أي عضو من الأعضاء وبغض النظر للموقع الحزبي الذي يشغله يخضع للعقوبة إذا خان أهداف الحزب ودستوره، ونوع العقوبة تقررها قيادة الحزب.

- أي عضو من الأعضاء تثبت عليه تهم سوءإستخدام صلاحياته الحزبية وتفضيل مصلحته الذاتية على مصلحة الحزب فإنه يتعرض الى عقوبة التجميد أو أية عقوبة بحسب الفقرة رقم (أ-1).

- كل عضو من الأعضاء لا يلزم الإحترام الكامل تجاه الأعضاء الآخرين يخضع الى العقوبة، ونوع العقوبة تحددها قيادة الحزب.

- أي عضو في الحزب بغض النظر لموقعه الحزبي سوف يخضع الى عقوبة الطرد في الحالات التالية:

أ. كل من أفشى الأسرار وتعاون مع أعداء الحزب.

ب. كل عضو إتفق مع جهة أخرى لزعزعة وإضعاف الحزب، أو إرتبط بطرف أخر بدون علم الحزب.

ت. من يقوم ببث الإشاعات والدعايات ضد الحزب.

2. عدم فقدان العضوية:

- في حالة إستشهاد أي عضو من الأعضاء لا يفقد عضويته ويتمتع بكافة إمتيازاته وحقوقه التقاعدية.

- في حالة الوفاة الطبيعي خارج إطار عمله الحزبي لا يفقد عضويته وله حق المساعدة حسب الامكانية.

- في حالة الإستقالة يفقد عضويته ويحرم من كافة إمتيازاته وحقوقه الحزبية.

- في حالة إنقطاعه عن الدوام دون عذر شرعي لمدة (15) يوماً سوف يخضع الى عقوبة الانذار رسمياً، وإن لم يباشر بالدوام خلال (30) يوماً من تأريخ الإنذار سوف يخضع الى عقوبة التجميد لمدة (90) يوماً، وإن لم يلتزم أيضاً سوف يطرد من الحزب.

- إذا ألقي القبض عليه نتيجة نضاله الحزبي له حق المساعدة من الحزب، واذا كانت نتيجة تصرفاته الشخصية، فلا يحق المساعدة أو المتابعة.

المادة (7):

يحق للحزب إمتلاك الأموال المنقولة وغير المنقولة وإستثمارها، وذلك بحسب قانون الأحزاب المعمول به في الإقليم والعراق.

المادة (8):

موارد الحزب المالية:

- الاشتراكات الحزبية الشهرية للأعضاء.

- التبرعات العينية والنقدية التي تقدم الى الحزب من قبل الشخصيات من أبناء شعبنا وغيرهم من المؤيدين والمؤازرين والأنصار ومن الجمعيات الخيرية من داخل وخارج إقليم كوردستان .

- أسعار المطبوعات التي يقوم الحزب بطبعها.

- الأرباح التي يحصل عليها الحزب من النشاطات الفنية والثقافية والاجتماعية التي يقوم بها.

- الأرباح الناجمة من ادارة واستثمار الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للحزب.

المادة (9):

حل الحزب وتصفيته:

يحق للجنة المركزية أن تدعو لعقد مؤتمر إستثنائي لحل الحزب، ويُحل الحزب بموافقة ثلثي المؤتمرين وتبلغ وزارة الداخلية بذلك وتصفى ممتلكاته وفق بنود قانون الأحزاب وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.