طباعة

رئيس البرلمان: نؤكد حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية

21 أيار 2020

 بيت نهرين – عن موقع برلمان كوردستان

زار اليوم رئيس البرلمان (د.ريواز فائق) مطران (بشار متي وردة)، مطران ٲبريشة ٲربيل الكلدانية.

وفي هذا اللقاء، تم التباحث حول التآصر الاجتماعي والٳخاء بين جميع المكونات في كوردستان؛ فضلا عن التراث والتاريخ المشترك بين المكونات في الٳقليم والعراق.

هذا، وشددت الدكتورة ريواز علی ٲن جمالية المجتمع الكوردستاني تكمن في التلون والتعايش السلمي بين جميع المكونات، معتبرة ذلك مفخرة للشعب الكوردستاني، كما وقالت: "ٳن البرلمان ملزم بالٲسس الدستورية والقانونية، ففي قانون رقم (5) عام ۲۰۱٥، قد ضمن جميع حقوق المكونات التراثية والحضارية، كما وٲن كوردستان اليوم جميلة بتلون الآراء والٲفكار؛ ولذا ينبغي ٲن تؤدي المكونات دوراً ٲكبر وبصورة محايدة بين جميع الٲحزاب السياسية علی حد سواء؛ سيما في تلك الحقوق التي لا تمس بحقوقهم التراثية والحضارية؛ ذلك ٲنهم يمثلون جميع مكوناتهم بتنوعاتها، والبرلمان ملك للجميع".

ومن جانبه، ٲبدی المطران (بشار متي وردة) عن سعادته بهذه الزيارة، قائلا: نحن نتفهم علی ٲننا نعيش في منطقة حساسة وساخنة، ملؤها الصراعات والنزاعات السياسية، وٳن ٲهالينا علی مستوی وعي عال، وبٳمكانهم تقييم الوضع السياسي والاجتماعي في المنطقة، ونحن بدورنا حاولنا جاهدا لٳدامة الٳخاء والتفاهم والتعايش السلمي بين الجميع.

وفي نهاية الاجتماع، وكتٲكيد لروح السلام والٳخاء ٲهدی المطران (بشار متي وردة) رئيس البرلمان سلة مسبوكة بٲزهار گاردينيا البيضاء.