عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

العثور على صليب قديم وضخم في جبال شمال باكستان

27 حزيران/يونيو 2020

بيت نهرين – عن اليتيا

إنها أخبار سارّة لنا جميعًا أنه تم العثور على صليب قديم في سكاردو، إذ يُبرهن ذلك أن المسيحية كانت موجودة في هذه المنطقة” هذا ما قاله المدير التنفيذي لمؤسسة كاريتاس في باكستان مانشا نور.

تم العثور على صليب قديم وضخم في شمال باكستان، ما يشير إلى وجود المسيحيين في المنطقة، وفقًا لتقرير موقع يو سي آي نيوز.

وعُثر على الصليب الرخامي الضخم، الذي يُعتقد أنه يبلغ من العمر 1200 عام، من قِبل بعثة مؤلفة من ثلاثة أشخاص من جامعة بالتستان، سكاردو في سلسلة جبال كافاردو في بالتستان.

وفي 14 حزيران، قال الفريق في بيان صحفي: “تم العثور على صليب ضخم مصنوع من الرخام ويزن 3-4 طن ويبلغ طوله حوالي 7 × 6 أقدام على بعد حوالي كيلومترين من القاعدة، وكان مرتفعًا في جبال كافاردو، بالتستان، ومطلًّا على نهر إندوس“.

ووفقًا لتقرير موقع يو سي آي نيوز، قال الباحث واجد بهاتي إنه “صليب القديس توما“، وإنه أحد أكبر الصلبان المكتشفة في شبه القارة الهندية.

يمكن أن يكون هذا الاكتشاف الذي يُطلق عليه إسم “صليب كافاردو“، دليلًا على أن المجتمعات المسيحية كانت تعيش في المنطقة سابقًا.

“إنها أخبار سارة لنا جميعًا أنه تم العثور على صليب قديم في سكاردو، إذ يُبرهن أن المسيحية كانت موجودة في هذه المنطقة وأنه من المفترض أن نجد كنيسة ومنازل للمسيحيين. لا توجد عائلات مسيحية في تلك المنطقة حاليًا، لكنها كانت حاضرة سابقًا“؛ هذا ما قاله المدير التنفيذي لمؤسسة كاريتاس في باكستان مانشا نور.

وأضاف نور: “أطلب من السلطات أن تدعو المؤرخين الدوليين لاكتشاف المزيد عن التاريخ الدقيق للصليب“.