عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

حظر تجوال شامل في أربيل من يوم غد حتى 4 تموز

28 حزيران/يونيو 2020

بيت نهرين – عن رووداو

قررت غرفة عمليات محافظة أربيل في اجتماعها اليوم الأحد (28 حزيران 2020) فرض حظر تجوال شامل في عموم محافظة أربيل، من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً.
وجاء في بيان صادر عن غرفة عمليات محافظة أربيل، تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، أنه بعد اجتماعات مع المديرية العامة لصحة أربيل وإدارة مستشفى كورونا ومديرية الوقاية في أربيل، تبين أن استمرار اتباع إجراءات الوقاية من كورونا بالصورة الحالية يهدد بتفشي الوباء بشكل ينذر بكارثة، حسب تعبير البيان.

وقررت اللجنة حسب بيانها: "فرض حظر شامل للتجوال من السادسة صباحاً حتى الثانية عشرة ليلاً، في عموم محافظة أربيل بأقضيتها ونواحيها، باستثناء الفرق الصحية والقوات الأمنية وقوات الداخلية وسيارات الإسعاف والبعثات الدبلوماسية ومنظمات الأمم المتحدة، وشركات الوقود والدوائر الخدمية (الدفاع المدني، الماء، الكهرباء، قسم الحدائق والمتنزهات في البلدية، وشركات تنظيف الشوارع والأحياء)".

وللتخفيف عن المواطنين، قررت غرفة عمليات أربيل السماح "بفتح المخابز، ومحلات المواد الغذائية الموجودة داخل الأحياء، ومحلات بيع الفواكه والخضار، والصيدليات الخافرة، وبحركة السيارات التي تنقل المواد الغذائية واللوازم الطبية والأدوية للصيدليات، وسيارات بيع الغاز السائل للبيوت وصهاريج نقل الوقود للمولدات الأهلية، وشركات الاتصالات، وفرق الرقابة التجارية وموظفي سايلو أربيل ومديرية تصنيع الحبوب وسيارات نقل محاصيل الحبوب".

وجاء في البيان أيضاً أن "هذا الحظر سيكون ساري المفعول من الساعة السادسة من صباح يوم 30 حزيران 2020 وحتى الساعة 12 من ليلة 4 تموز 2020".

ويسمح خلال فترة الحظر، ومن الساعة الثانية عشرة ليلاً حتى السادسة صباحاً لمنتسبي البيطرة بالتوجه إلى حقول الدواجن والمجازر، كما يسمح بحركة المزارعين والنحالين والآليات الزراعية والحاصدات وشاحنات نقل الأغنام والمواشي والحالات الضرورية الأخرى، بالحركة خلال هذه الساعات من الليل.

وجاء في فقرة أخرى من بيان غرفة عمليات أربيل: "ستتوقف حركة التنقل بين محافظة أربيل وجميع محافظات إقليم كوردستان والعراق حتى 4 تموز 2020، ولا يسمح لأي شخص ولأي سبب بالدخول إلى محافظة أربيل".

وخاطب البيان مواطني إقليم كوردستان والعراق الذين يريدون زيارة محافظة أربيل خلال هذه الفترة بالقول: "نرجو من مواطني إقليم كوردستان والمحافظات العراقية أن لا يتكبدوا العناء (لدخول محافظة أربيل) حتى 4 تموز 2020، حيث لن تسمح نقاط السيطرة المتواجدة على منافذ محافظة أربيل بدخولهم إلى المحافظة".

وبخصوص كيفية تسلم الموظفين رواتبهم، أشار البيان إلى أنه "في مواعيد توزيع رواتب الموظفين، يستطيع موظفو كل وزارة تسلم رواتبهم حسب الآلية التي ستحددها وزاراتهم لتوزيع الرواتب".
وبشأن العمل الإعلامي والصحفي، قال بيان غرفة عمليات محافظة أربيل: "يسمح للإعلاميين بالعمل الصحفي داخل حدود المحافظة حصراً، ولا يسمح بدخول إعلاميين من محافظات أخرى إلى محافظة أربيل".