طباعة

تراجع عدد المهاجرين المسيحيين للولايات المتحدة أكثر من 50% بعهد ترامب

26 تموز/يوليو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

بيت نهرين- عن اليوم السابع: قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن عدد المهاجرين المسيحيين الذين تم قبولهم في الولايات المتحدة قد تراجع أكثر من 50% في عهد ترامب، حيث امتدت سياساته المتشددة إزاء الهجرة الى هذه الجماعة التي وعد من قبل بحمايتها.

وأظهر تحليل لبيانات الخارجية الأمريكية تراجعاً في الدعم الأمريكي لهؤلاء المهاجرين قبل أن تنظم الوزارة أول مؤتمر من نوعه عن الحرية الدينية بعنوان "المؤتمر الوزاري لتعزيز الحرية الدينية" أمس الأربعاء.

ولم يكن هناك ذكر صريح للاجئين في الجدول الذي تم إعداده للمؤتمر الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام، رغم أن هناك جلسة كانت مقررة لمناقشة احتياجات "الأقليات النازحة".

وقال مسئول بالخارجية الأمريكية في تصريح لصحيفة "الجارديان"، إنه سيكون هناك عدد من القضايا المتعلقة بالحرية الدينية التي ستناقش في المؤتمر ومنها دعم ورعاية ضحايا العنف الديني والاضطهاد، ومناصرة ومساعدة مجتمعات الأقليات الدينية النازحة.

وكانت إدارة ترامب قد خفضت عدد المهاجرين الذين تستقبلهم في العام اليالي 2018 الى مستوى قياسى بـ45 ألف لاجئ فقط، لكن مع بقاء ثلاثة أشهر فقط في العام المالي، تم قبول 36% من الرقم المستهدف، بحسب بيانات الخارجية الأمريكية. حيث استقبلت الولايات المتحدة 16.230 لاجئ في الفترة من الأول من أكتوبر 2017 وحتى 30 يونيو 2018.

وكان ترامب قد استهدف برنامج المهاجرين خلال الحملة الانتخابية، وعندما تولى منصبه فرص مزيداً من التدقيق الأمني. وفي أكتوبر 2017، توقف قبول المهاجرين لمدة 90 يوماً للفارين من الدول عالية المخاطر.