عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

المرصد الآشوري: اقتحام المدارس السريانية استهداف للوجود المسيحي

28 آب/أغسطس 2018

بيت نهرين- خاص: عبر المرصد الآشوري لحقوق الانسان عن قلقه الشديد جراء استهداف المدارس المسيحية من قبل الإدارة الذاتية الكردية، معرباً عن تخوفه بأن تكون هذه الانتهاكات استهداف حقيقي للوجود المسيحي في المنطقة.

وأفاد المرصد في بيان له، تلقى "بيت نهرين" نسخة منه، بأن "عناصر مسلحة من مليشيات ما يسمى "الإدارة الذاتية الكردية" قامت، صباح الثلاثاء 28 آب 2018، باقتحام المدارسة المسيحية في مدينة القامشلي شمال شرق البلاد".

وأضاف "ان العناصر المسلحة أقفلت المدارس، وطردت المعلمين والإداريين والطلاب، كونهم لم ينصاعوا لأوامرهم بتدريس مناهج غير شرعية وغير معترف فيها محلياً وإقليمياً ودولياً، وليس لها أي أساس قانوني أو تربوي".

وأعرب المرصد عن "قلقه الشديد جراء الممارسات المستنكرة لما يسمى "الإدارة الذاتية الكردية" المؤسسة من قبل لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) في استهدف المدارس المسيحية، والتي تعتبر من أهم ركائز المجتمع المسيحي في الجزيرة السورية، ومن المقدسات لديه الى جانب الكنائس".

وبيّن "تخوفه من كون عمليات الانتهاكات وحملات التضييق على المجتمع المسيحي في محافظة الحسكة تحمل في طياتها استهداف حقيقي للوجود المسيحي في المنطقة".

يذكر أن الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم التابعة لسلطة الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة وجهت كتاباً، الثلاثاء 7 آب 2018، الى إدارة مدرسة السريان الخاصة في ديريك تنذرها بإغلاق المدرسة خلال مدة أقصاها 24 ساعة لعدم قيام الإدارة بترخيص المدرسة ضمن المدة القانونية، ومخالفتها أحكام القانون بالقيام بتدريس مناهج لا توافق عليها الهيئة، وكونها قامت في الآونة الأخيرة بقبول الطلاب من الصف الأول الابتدائي ولغاية الصف الثالث الإعدادي. في حين كانت هيئة التربية قد وجّهت إنذاراً مماثلاً لمدرسة السريان الخاصة في مدينة الدرباسية مهدّدة إيّاها بالإغلاق أيضاً.