عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

احتجاجات إثر إغلاق "الإدارة الذاتية" المدارس السريانية بالقامشلي

29 آب/أغسطس 2018

بيت نهرين- وكالات: خرج مسيحيو مدينة القامشلي بكردستان سوريا، اليوم الثلاثاء، بمظاهرة منددين بإغلاق المدارس الخاصة السريانية من قبل الإدارة الذاتية الموالية لحزب الاتحاد الديمقراطي وحلفائه في شمال شرق سوريا، بسبب عدم التزام هذه المدارس بنظام التعليم الجديد.

وتظاهر ما يقارب 500 شخص مسيحي أمام مدرسة الأمل الخاصة للسريان في حي الوسطى بمدينة القامشلي، منددين بقرار إغلاق المدرسة وطالبوا بعودة المؤسسات الحكومية السورية ورفعوا علم سوريا، بعد أن قاموا بكسر الأقفال لعدة مدارس في المدينة وأعادوا فتحها بالقوة.

وأغلقت الإدارة الذاتية مؤخراً مدارس سريانية (الأمل، مار أفرام، مار كبرئيل) في محافظة الحسكة بحجة عدم ترخيصهم ومخالفتهم أحكام هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة.

ونقل مصدر لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" أن "القوات الكردية أغلقت جميع المدارس الخاصة التابعة للطوائف المسيحية بقوة السلاح لأنها تدرس المنهاج السوري".

يشار الى أن المرصد الآشوري لحقوق الانسان نقل عن مراقبيه اليوم الثلاثاء بأن "عناصر مسلحة من الإدارة الذاتية قاموا باقتحام المدارس المسيحية في القامشلي"، مشيراً الى أنهم أقفلوا المدارس وطردوا المعلمين والطلاب.

وكانت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية قالت في بيان بتاريخ 20 آب الجاري، "أننا نؤكد بأنه لا توجد مدارس خاصة بالمكونين الأرمني والسرياني وهذه المدارس تعود للنظام من جميع نواحي العملية التربوية والتعليمية، وهي مرخصة أصلاً من قبل النظام بأسماء أشخاص عاديين وتستخدم كمشاريع تجارية وكمعابر لتعميم مناهج حزب البعث والفكر الشمولي واللاديمقراطي".

وكانت قد ظهرت مشكلة التعليم في القامشلي في بداية عام 2014، عندما منعت الإدارة الكردية تدريس المنهاج السوري في المدارس الواقعة تحت سيطرتها، ما دفع عدداً كبيراً من الأهالي للرحيل الى محافظات سورية أخرى لتأمين استكمال التعليم لأبنائهم.

يشار الى أن الحكومة السورية، طالبت الوفد الكردي الذي زار دمشق الشهر الماضي والتقى مع مسؤولين سوريين أمنيين، رفع اليد عن سد "الفرات" والمدارس في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد).