ملتقى التضامن مع طورعبدين، يحذر من بيع مراعي قرى جبل إيزلا السريانية للغجر الرحَّل

تشرين1/أكتوير 19, 2023

بيت نهرين – عن سيرياك بريس

تقول الرسالة المشتركة التي بعثتها مؤسسة ملتقى التضامن مع طور عبدين، إلى كلٍّ من قائمقام مديات وقائمقام نصيبين ومحافظ ماردين، إنَّ “قضية الغجر الرُّحَّل الذين يمتلكون آلافَ القطعان من المواشي، ينتهكون مراعي قرى جبل إيزلا في الوقت الذي يتهافتون به نحو تلك القرى. لذا فإن المؤسسات التابعة لملتقى التضامن مع طور عبدين تطالب السلطات بمنع الغجر من التسلل إلى قرى شعبنا السريانية”.

وأضافت الرسالة أنَّه “بات من المعروف أنَّ الغجر ينتهكون كلَّ مرة مراعي قرى شعبنا، لذا نطالب بوقف تسلل آلاف القطعان من المواشي إلى أراضي قرى وتخوم جبل إيزلا”.

كما بعث ملتقى التضامن مع طور عبدين، رسالة أخرى لبعض مخاترة قرى جبل إيزلا، يحذرهم فيها من بيع المراعي المحيطة بالقرى للغجر الرحَّل. وقد تم توجيه الرسالة إلى كل من مخاترة قرى بيث دِبِه، بادبِّه، حَرَبْثو، أربو، كفناس ودايْوانكِه، حيث تحذرهم من بيع المراعي للغجر على الرغم من أنها تُدِرُّ الأموال، لكنها تتسبَّب في حدوث إشكاليات لأهالي القرى، لذا هدَّدت الرسالة الأفراد الذين يتاجرون بالمراعي لحسابهم الشخص بفتح دعوى قضائية ضدهم في حال لم يوقفوا بيع المراعي للغجر.

ويذكر أن المؤسسات المنضوية في ملتقى التضامن مع طور عبدين هي: المنظمة الآثورية الديمقراطية، اتحاد نوادي تنمية قرى طور عبدين، الإتحاد السرياني الأوروبي، الإتحاد الآثوري في أوروبا الوسطى وألمانيا، مؤسسة كانو السريانية، الإتحاد السرياني الألماني واتحاد نوادي طور عبدين في السُّويد.