احدث الاخبار
"بيت نهرين" يبحث مع "مطكستا" الأوضاع السياسية وتوحيد الخطاب القومي
بطرس موشي: يبقى الوضع صعباً طالما لا تزال العقلية الإسلامية مسيطرة
مسيحيــو الشــرق راسخــون فــي جــذورهــم دون خــوف
الحشد الشعبي يعذب مواطناً مسيحياً ويستولي على ممتلكاته في منطقة "قرقوش"
"بيت نهرين" يستقبل "حزب الاتحاد السرياني" ويؤكد على تعزيز العمل القومي
دهوك: "بيت نهرين" يقيم حلقة حوار مفتوح لنخبة من مثقفي شعبنا
"بيت نهرين" يعزي الاتحاد الوطني الكردستاني برحيل الرئيس مام جلال الطالباني
"بيت نهرين" يبحث مع الحزب الديمقراطي الكردستاني مستجدات الأوضاع السياسية
هكاري يشارك في اجتماع لمجلس القيادة الكردستانية.. وتأكيد على مواصلة الحوار مع بغداد
مسؤول فاتيكاني: مواصلة المساعدات لمسيحيي العراق يجنبنا هجرتهم
Mitra Global CMS Mitra Global CMS Mitra Global CMS
 


المنهاج والنظام الداخلي لحزب بيت نهرين الديمقراطي PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب بــاول   
الاثنين, 01 نوفمبر 2010 00:00

حزب بيت نهرين الديمقراطي

 

المنهاج

ملاحظة تاريخية:

برزت بوادر قيام تنظيم سياسي آشوري منظم في منتصف السبعينات من القرن العشرين، وفي 1/11/1976 تم الإعلان عن تأسيس حزب بيت نهرين الديمقراطي بعد انعقاد مؤتمره التأسيسي الأول في الولايات المتحدة الأميركية.

المادة (1):

اسم الحزب: حزب بيت نهرين الديمقراطي.

المادة (2):

إن حزبنا حزب ديمقراطي يمثل مصالح الشعب الآشوري داخل أرض الأم وخارجها بحيث لا يتعارض مع مصلحة العراق والإقليم ومنجزاتهما.

المادة (3):

الهدف العام للحزب:

يناضل حزبنا من أجل نيل الحقوق القومية المشروعة للشعب الآشوري في أرض الأجداد وفق الحقائق القومية والتاريخية والجغرافية، ويناضل من أجل العدالة الاجتماعية وحقوق المرأة والمساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات وتحقيق حكم ديمقراطي فدرالي تعددي في العراق ويساند حكومة إقليم كردستان والشعب الكردي في نضاله القومي وحقه في تقرير مصيره، كما يساند القوميات الأخرى لنيل حقوقها القومية ضمن اطار جمهورية العراق. ويناضل من أجل تمثيل الشعب الآشوري في مؤسسات الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان (الهيئات التشريعية والتنفيذية) وحسب نسبته الى مجموع السكان.

المادة (4):

نتيجة للنضال المشترك بين الشعب الآشوري والكردي والعربي والتركماني من أجل التحرر والحصول على الحقوق القومية المشروعة لشعبهم، ونظراً للترابط القائم بين حزبنا وحركات التحرر الكردية والعربية وحق الحركتين في تقرير مصير شعبهم، فإن إحراز أي تطور أو تقدم في الحركتين ينبغي أن يصاحبه تقدم وتطور في المسيرة النضالية لحزبنا من أجل حقوقنا القومية المشروعة.

المادة (5):

يناضل حزبنا من أجل:

أ. توطيد روابط الاخوة والنضال بين الشعب الآشوري والكردي والعربي والتركماني وبقية الشعوب في الوطن..

ب. محاربة الإرهاب بكافة أشكاله وألوانه ودعم الجهود والمساعي المبذولة لاجتثاثه في كل مكان..

جـ. حكم ديمقراطي فدرالي تعددي في العراق ومعاداة الدكتاتورية، ويناضل من أجل الغاء سياسة الاضطهاد القومي والغاء جميع القوانين والممارسات والعقوبات التي تتعارض مع مبادئ حقوق الانسان والاتفاقات الدولية حول المسائل السياسية والقومية، الاجتماعية، الثقافية، المدنية والدينية. كما يناضل من أجل ضمان حرية الفكر والتنظيم السياسي والنقابي والمهني والاجتماعي وحماية حقوق الانسان وأمنه واستقراره وضمان حرية الصحافة والنشر والتعبير والتظاهر والتجمع والاضراب.

المادة (6):

أ. يؤمن حزبنا بالائتلافات القومية بين جميع فصائل ومؤسسات شعبنا كشكل من العمل القومي المشترك لتحقيق حقوق وطموحات شعبنا في الوطن.

ب. يناضل حزبنا من أجل تعزيز وترسيخ علاقات النضال والتعاون القومي بين حزبنا والأحزاب والحركات والمنظمات السياسية والمؤسسات القومية والثقافية لشعبنا في كل مكان.

المادة (7):

يناضل حزبنا من أجل:

أ. دعم ومساندة تيار الديمقراطية في العلاقات الدولية وداخل بلدان العالم والمساهمة الفعالة في نضال الانسان من أجل الحرية والسلام ويساند الإعلان العالمي لحقوق الانسان الذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948.

ب. صيانة السلام في العالم وحل المشاكل الدولية والنزاعات الإقليمية سلمياً عن طريق الحوار والمفاوضات، وتحريم استخدام الأسلحة النووية ومنع اجراء التجارب وتقليص الأسلحة التقليدية، ودعم سياسة الانفتاح الدولي باتجاه تحقيق الديمقراطية والسلام في العراق والمنطقة والعالم.

جـ. تحريم انتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيمياوية والجرثومية والبايلوجية ويدعم فرض العقوبات على الدول التي تستخدمها سواء على مواطنيها أو مواطني دولة أخرى.

المادة (8):

يناضل حزبنا من أجل:

أ. ايقاف عملية الهجرة ودعم الهجرة المعاكسة للشعب الآشوري وضمان حرية عودة المهاجرين والمهجرين الى أرض الوطن.

ب. تشجيع المهاجرين داخل الوطن بالعودة الى قراهم ومحل سكناهم، ويساند الاصلاح الزراعي الجذري بشكل يضمن حصول جميع الفلاحين على الأرض والمستلزمات الزراعية واستئصال الاقطاعية نهائياً وحماية الفلاحين من نهب الوسطاء وزيادة انتاجية الأرض وزيادة دخلهم وتحسين معيشتهم.

جـ. إعادة بناء ما دمرته سلطات النظام البائد والحروب من الكنائس والأديرة وغيرها من دور العبادة.

المادة (9):

يناضل حزبنا من أجل الغاء جميع القوانين والتشريعات التي تتعارض مع مواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي والتي تنتهك حقوق وحريات الانسان الأساسية، فالناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة دون أي تفرقة، والعقوبة تكون شخصية، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بقانون والمتهم بريء حتى تثبت ادانته بمحاكمة قانونية.

المادة (10):

يناضل حزبنا من أجل تمتع المرأة بحقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كاملة. ويناضل من أجل تشريع القوانين اللازمة لحماية حقوقها في العمل وخلال وبعد الولادة وتشريع القوانين اللازمة لحماية حقوق الأمومة والطفولة.

المادة (11):

يناضل حزبنا من أجل:

أ. جعل لغة الأم (الآشورية) في المدارس التي أغلبية روادها من الآشوريين لغة رسمية في الدراسة بجانب اللغتين الكردية والعربية مع حماية حقوق القوميات الأخرى في الدراسة بلغتها الأم.

ب. أن يكون التعليم الزامياً وخاصة في مراحله الاولى ولكلا الجنسين وفتح المدارس المسائية والإكثار من فتح المكتبات العامة والنوادي والجمعيات والمختبرات العلمية وإلقاء المحاضرات وإقامة الندوات الثقافية لرفع المستوى الثقافي بين أبناء الشعب.

جـ. فتح قسم لتدريس اللغة الآشورية في المعاهد والجامعات العراقية.

د. تطوير التعليم الجامعي وجعل القبول للتعليم العالي على قدم المساواة لجميع القوميات وعلى أساس الكفاءة فقط وفتح المزيد من الجامعات ومراكز البحث العلمي والكليات والمعاهد الضرورية في بقية مراكز المحافظات في القطر.

هـ. قبول الطلبة الآشوريين في جميع المؤسسات التعليمية والجامعات المدنية والعسكرية وكذلك في البعثات العلمية والزمالات والمنح الدراسية داخل القطر وخارجه دون استثناء وحسب الكفاءة فقط.

و. تطوير تدريس اللغة الآشورية وتوفير الأجهزة الطباعية الخاصة بها، وايلاء الإذاعة والتلفزيون أهمية خاصة من حيث نشر البرامج الآشورية والنضال من أجل تشكيل منظمة النساء والشبيبة والطلبة وغيرها من القطاعات الجماهيرية والمهنية المستقلة.

يناضل الحزب من أجل احياء الأدب والفن والتاريخ والتراث القومي والثقافي الآشوري وصيانة الآثار التاريخية لشعبنا وخلق ثقافة متسامحة وديمقراطية مبنية على تقاليد وتراثنا واحترام كل ما يقدمه العالم المتحضر خدمة للانسانية، كما يناضل من أجل نبذ وايقاف عملية تشويه التاريخ. يناضل حزبنا من أجل ضمان إعالة عوائل الشهداء والمعوقين والمتضررين أثناء العمل الحزبي.

---------------------------

النظام الداخلي

الباب الأول

المادة (1):

اسم الحزب: (حزب بيت نهرين الديمقراطي BNDP)

المادة (2):

أهداف الحزب:

أ. يناضل الحزب من أجل نيل الحقوق القومية المشروعة للشعب الآشوري في عراق ديمقراطي فدرالي تعددي.

ب. النضال من أجل انقاذ وتحرير شعبنا والوصول به الى مكانته الطبيعية بين الأمم المتقدمة لكي يأخذ دوره كقوة حية خلاقة إستذكاراً لحضارته ودوره التاريخي والانساني.

جـ: يسعى الحزب الى توطيد علاقات الصداقة والتعاون مع جميع الأحزاب والحركات والمنظمات الآشورية والكردية، التركمانية والوطنية العراقية، ويلتزم حزبنا بالعمل القومي المشترك كضمانة لتوحيد صفوفنا وترتيب البيت الداخلي ثم تحقيق أهداف شعبنا في حقوقه القومية الكاملة.

د. الحفاظ وصيانة التراث، اللغة، العادات والتقاليد الآشورية.

هـ: يؤمن الحزب بالحقوق الانسانية ومبدأ المساواة بين جميع أبناء الشعب العراقي دون تمييز.

و. نناضل من أجل إقامة علاقات صداقة وتعاون مع جميع الأمم والشعوب التي تناشد الحرية وحقوق الانسان والديمقراطية وتؤمن وتساند قضيتنا القومية العادلة.

ز. يناضل الحزب ضد كل المحاولات التي تستهدف النيل من هوية الشعب الآشوري أو صهره أو استبعاده عن أهدافه وبكل الوسائل المتاحة له.

ح. يناضل الحزب وبالتعاون مع جميع الفصائل السياسية العراقية لإقامة حكم ديمقراطي فدرالي تعددي في الوطن.

الباب الثاني

الهيكل التنظيمي للحزب:

المادة (3):

المؤتمر العام.. وهو أعلى سلطة تشريعية في الحزب وتضم:

أ. أعضاء اللجنة المركزية..

ب. أعضاء الفروع.

جـ. أعضاء اللجان المحلية.

د. أعضاء المنظمات.

المادة (4):

المكتب السياسي، وهو أعلى سلطة تنفيذية وتضم

أ. سكرتير عام الحزب.

ب. أعضاء المكتب السياسي يتم انتخابهم من اللجنة المركزية للحزب وبالاقتراع السري الحر المباشر.

المادة (5):

اللجنة المركزية، وهي ثاني أعلى سلطة تنفيذية قيادية تتولى الاشراف المباشر على تنفيذ توصيات ومقررات المؤتمر العام والمكتب السياسي وتتكون من (15) عضواً يتم انتخابهم في المؤتمر العام للحزب مباشرة وعن طريق الاقتراع الحر السري المباشر.

المادة (6):

أعضاء الفروع، وهم أعضاء يتم انتخابهم بالاقتراع السري المباشر خلال كنفرانسات الفروع وعددهم (5 – 7) عضو يشرفون على تنفيذ قرارات قيادات الفروع.

المادة (7):

أعضاء اللجان المحلية، وهم أعضاء منتخبون من كنفرانس اللجنة المحلية ويقومون بالاشراف على تنفيذ توجيهات وتوضيات قيادة المحلية.

المادة (8):

أعضاء المنظمات، وهم أعضاء منتخبون من كنفرانس أعضاء المنظمات ويقومون بالاشراف على تنفيذ توجيهات وتوصيات قيادة اللجان المحلية.

المادة (9):

الخلية، هي أدنى حلقة في التنظيم الحزبي وفيها يبدأ الهيكل التنظيمي للحزب ويقودها مبدئياً كادر ويكون عضواً في اللجنة المحلية.

الباب الثالث

الواجبات والمسؤوليات:

المادة (10):

واجبات ومسؤوليات المؤتمر العام للحزب:

أ. وهو أعلى سلطة تشريعية في الحزب يتم فيه مناقشة أعمال ونشاطات الحزب للفترة ما بين المؤتمرين (السابق والحالي) ويتم فيه محاسبة اللجان المقصرة.

ب. تقويم مسيرة الحزب من الناحية السياسية والتنظيمية والادارية والمالية.

جـ. هي السلطة الوحيدة التي تستطيع محاسبة أعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي في حالة التقصير أو المماطلة في الواجبات والمسؤوليات المناطة لهم.

د. المكتب السياسي، هو السلطة العليا التي تشرف على تنفيذ سياسة الحزب الداخلية والخارجية وكل الجوانب المتعلقة بنشاطات الحزب السياسية، الاجتماعية، الثقافية، الادارية والمالية.

المادة (12):

اللجنة المركزية، هي السلطة التنفيذية التي تقوم بادارة برامج الحزب ومتابعة نشاطات الفروع وتوجيهها ومحاسبة مسؤولي الفروع عند التقصير في أداء واجباتهم.

المادة (13):

قيادة الفروع، تتولى الاشراف على نشاطات الفروع واللجان المحلية والمنظمات التابعة لها ومتابعة تنفيذ البرامج المطلوبة منهم.

المادة (14):

اللجان المحلية، هي لجان تشرف على المنظمات الحزبية ونشاطاتها وتوجيهها توجيهاً سياسياً يتماشى مع سياسة الحزب وأهدافه وخططه المستقبلية، وكذلك تكون حلقة وصل بين القواعد الحزبية وبين قيادة الفروع.

المادة (15):

ينعقد المؤتمر العام للحزب كل (4) سنوات في الظروف الاعتيادية ويجوز عقد مؤتمر استثنائي في حالة الضرورة.

الباب الرابع

إعلام الحزب:

المادة (16):

يقوم المكتب السياسي للحزب بتوجيه الجانب الإعلامي والثقافي للحزب وبالطريقة التي تخدم الحزب وأهدافه.

المادة (17):

يحق للحزب امتلاك الوسائل المرئية والسمعية وإصدار ما يراه مناسباً من مجلة أو جريدة أو منشورات أخرى.

الباب الخامس

العضوية:

المادة (18):

شروط العضوية.

أ. كل من يؤمن بالأمة الآشورية، وأهداف حزب بيت نهرين الديمقراطي ومنهاجه ونظامه الداخلي.

ب. كل من أكمل (18) الثامنة عشرة له الحق في طلب الانتماء للحزب.

جـ. أن لا يكون قد صدر عليه حكم بجريمة مخلة بالشرف أو حكم صادر من محكمة الجنايات.

د. أن لا يكون منتمياً لحزب أو لجهة أخرى.

هـ. على كل عضو أن يدفع اشتراكه الشهري وحسب النسبة التي تقررها القيادة.

المادة (19):

واجبات الأعضاء:

أ. على كل الأعضاء تنفيذ واجباتهم كاملة كما في النظام الداخلي وذلك من أجل المشاركة في تحقيق نشاطات الحزب وبرامحه وسياسته.

ب. يجب على كل عضو أن يكون متيقضاً وساهراً على مصلحة الحزب مقدماً التقارير الفورية الدقيقة والمعلومات التي تهم الحزب الى مسؤوله المباشر.

جـ. على كل عضو أن يكون عنصراً فعالاً ضمن الشعب متفهماً رغباته وأفكاره ناقلاً اياها الى مسؤوله المباشر بأمانة واخلاص.

د. يجب على كل الأعضاء أن يكونوا مخلصين للحزب ولبعضهم البعض، ويجب أن يعملوا بتناسق وروح قومية وأخوية وتعاون مشترك.

هـ. على كل الأعضاء أن يتثقفوا بالمعلومات الكافية عن المنظمات السياسية والاجتماعية وأن يمتلكوا المعلومات الواسعة عن شعبنا في كافة مراحله التاريخية، وذلك بمشاركة المحاضرات والندوات السياسية والثقافية… الخ.

و. على كل الأعضاء أن يدافعوا بشجاعة عن وحدة الحزب ونشاطاته وحقوق شعبنا وأن يلزموا جانب الحق.

ز. على كل عضو أن يعلم أهمية الطاعة ومن ثم تنفيذ الأوامر والالتزام الحزبي الكامل دون قيد أو شرط.

المادة (20):

حقوق الأعضاء:

أ. اذا اتهم عضو بالاهمال أو التقصير في عمله الحزبي سوف تعطى له فرصة ليثبت براءته.

ب. يحق لكل من الأعضاء تقديم الاقتراحات والشكاوي التي تهدف مصلحة الحزب والشعب الى مسؤوله الحزبي وبدوره الى سلطة أعلى منه في الحزب أي حسب التسلسل الحزبي.

جـ. يحق لكل عضو تقديم طلب تلقي المساعدة اذا كان بحاجة اليها.

د. تدرج أي عضو من الأعضاء في المسؤوليات الحزبية تعتمد على قدرته الذاتية ومواقفه وشجاعته في عمله الحزبي.

المادة (21):

العقوبات:

أ:

1. العقوبات هي (التنبيه، الانذار، التجميد، الطرد).

2. كل عضو لم ينفذ واجباته كاملة دون سبب يذكر يخضع الى العقوبة حسب الفقرة (1) وعقوبته سوف تبين حسب تقصيره في العمل الحزبي.

3. أي عضو من الأعضاء وبغض النظر للموقع الحزبي الذي يشغله يخضع للعقوبة اذا خان أهداف الحزب ودستوره، وان نوع العقوبة تقررها قيادته المباشرة.

4. أي عضو من الأعضاء تثبت عليه تهم سوء استخدام صلاحياته الحزبية وتفضيل مصلحته الذاتية على الحزب فإنه يتعرض الى عقوبة التجميد أو أي عقوبة ترتأيها الحلقة الحزبية التي يرتبط بها.

5. كل عضو من الأعضاء لا يلزم الاحترام الكامل تجاه الأعضاء الآخرين يخضع الى عقوبة التنبيه أو الانذار أو التجميد.

6. أي عضو في الحزب بغض النظر لموقعه الحزبي سوف يخضع الى عقوبة الطرد في الحالات التالية:

أ. كل عضو يتهم عضواً آخر بالباطل.

ب. كل من أفشى الأسرار وتعاون مع أعداء الحزب.

جـ. من يفضل مصلحته الشخصية على مصلحة الحزب والشعب.

د. كل عضو اتفق مع جهة أخرى لزعزعة وإضعاف الحزب.

هـ. من يقوم بالاشاعات والدعايات ضد الحزب والمحاولة عن الابتعاد عنه.

و. كل من له ارتباط مشبوه بجهة أو بطرف آخر بدون علم القيادة.

ب:

أ. في حالة استشهاد أي عضو من الأعضاء لا يفقد عضويته ويتمتع بكافة امتيازاته وبكافة حقوقه التقاعدية.

ب. في حالة الوفاة الطبيعي خارج اطار عمله الحزبي لا يفقد عضويته وله حق المساعدة حسب الامكانية.

جـ. في حالة الاستقالة يفقد عضويته ويحرم من كافة حقوقه الحزبية.

د. في حالة انقطاعه عن الدوام دون عذر شرعي لمدة (15) يوماً سوف يخضع الى عقوبة الانذار رسمياً، وإن لم يباشر بالدوام خلال (30) يوماً من تأريخ الانذار سوف يخضع الى عقوبة التجميد لمدة (90) يوماً، وإن لم يلتزم أيضاً سوف يطرد من الحزب.

هـ. اذا ألقي القبض عليه نتيجة نضاله الحزبي له حق المساعدة من الحزب، واذا كانت نتيجة تصرفاته الشخصية، فلا يحق المساعدة أو المتابعة.

المادة (22):

يحق للحزب امتلاك الأموال المنقولة وغير المنقولة واستثمارها.

المادة (23):

موارد الحزب المالية:

1. الاشتراكات الحزبية الشهرية للأعضاء.

2. التبرعات العينية والنقدية التي تقدم الى الحزب من قبل الشخصيات الآشورية وغيرهم من المؤيدين المؤازرين والأنصار ومن الجمعيات الخيرية الآشورية داخل وخارج إقليم كردستان (في المهجر).

3. أسعار المطبوعات التي يقوم الحزب بطبعها.

4. الأرباح التي يحصل عليها الحزب من النشاطات الفنية والثقافية والاجتماعية التي يقوم بها حزبنا.

5. الأرباح الناجمة من ادارة واستثمار الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للحزب.

المادة (24):

حل الحزب وتصفيته:

يحق اللجنة المركزية حل الحزب بعد موافقة ثلثي الأعضاء وتبلغ وزارة الداخلية بذلك وتصفى ممتلكاته حسب قرار المكتب السياسي وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.

 


 
Mitra Global CMS Mitra Global CMS Mitra Global CMS