عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

حج الكنائس الكاثوليكية إلى موقع معموديّة السيد المسيح... الجمعة المقبلة

10 كانون2/يناير 2022

بيت نهرين – عن أبونا

أعلن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام بأنّ حج الكنائس الكاثوليكية إلى موقع المعموديّة (المغطس) بطبعته الثانية والعشرين، سيجري يوم الجمعة المقبل، وذلك بترؤس غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا بطريرك القدس للاتين، القداس الإلهي في كنيسة معموديّة السيد المسيح، التي شارفت على الانتهاء، وبمشاركة السفارة البابوية ورؤساء الكنائس الكاثوليكية في المملكة.

وقال مدير المركز الكاثوليكي الأب رفعت بدر بأنّ اللجان التحضيريّة تعمل على قدم وساق من أجل أن يكون الحج والمشاركة على درجة عاليّة من الاتقان. وأشار إلى أنّه وبسبب وباء الكورونا قد تمّ تقليص عدد المشاركين هذا العام إلى 1000 مشارك فقط، وذلك ليكون هنالك تباعد في الكنيسة التي تتسّع لألفي شخص.

وسيعقد المركز الكاثوليكي، كعادته، مؤتمرًا صحفيًّا يشارك به غبطة البطريرك بييرباتيستا، والأمين العام لوزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين. وسيلقي البطريرك عظة خلال القداس يبيّن فيها معاني المعموديّة وفخر جميع المشاركين بأن يأتي هذا الحج بالرغم من الظروف الصحيّة. وستُرفع الأدعيّة من أجل الأردن الذي دخل المئوية الثانية، ومن أجل شفاء المصابين في الأردن وفي العالم أجمع.

ويشارك إلى جانب غبطة البطريرك، رئيس أبرشية فيلادلفيا وبترا للروم الكاثوليك المطران جوزيف جبارة، والنائب البطريركي العام للبطريركيّة اللاتينيّة في الأردن الأب جمال خضر، والقائم بأعمال السفارة البابويّة المونسنيور ماورو لالي، وراعي الكنيسة المارونيّة الأب جوزيف سويد، وراعي كنيسة السريان الكاثوليك الأب ثائر عبّا، وراعي الكنيسة الكلدانيّة الأب زيد عادل حبّابه.

 

وأشاد الأب بدر بالجهود التنسيقيّة المبذولة من قبل اللجان الكنسيّة، ووزارة السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، واللجنة العليا للمغطس، والقوات المسلحّة – الجيش العربي والأجهزة الأمنيّة بكافة مرتباتها، والفرق الكشفيّة وجوقات الترنيم. وقال إنّ لوسائل الإعلام دورًا كبيرًا في تغطيّة يوم الحج الذي سيبثه المركز الكاثوليكي، عبر صفحات موقع أبونا الإلكتروني abouna.org، على الهواء مباشرة.

يذكر أن حج الكنائس الكاثوليكيّة يقع سنويًّا في الجمعة الثانية من شهر كانون ثاني، وفي الثالثة يأتي حج الكنائس الأرثوذكسيّة.