عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

زيارة الكاتبة كريستين شايّو لكليّة بابل اللاهوتية

11 أيار 2022

بيت نهرين – عن كلية بابل للفلسفة واللاهوت

قامت الكاتبة والباحثة السويسرية كريستين شايّو بزيارة لكليّة بابل للفلسفة واللاهوت صباح يوم الجمعة المصادف 6 أيار 2022 ضمن زيارتها للعراق.

التقت بكادر الإدارة، بعض الأساتذة وطلاب الكليّة وألقت كلمة تحدثت فيها عن محبتها العميقة التي تكنها لكنيسة المشرق، لتاريخها وروحانيتها، وهذا ما دفعها الى تأليف كتاب خاص عن هذه الكنيسة تم ترجمته الى اللغة العربية سنة 2021. كما قامت بزيارة مكتبة الكليّة.

كريستين شايّو ارثوذكسية من بطريركية القسطنطينية. قامت بتأليف العديد من الكتب كما نشرت العديد من المقالات عن الكنائس المشرقية التي تبّحرت في تاريخها ولاهوتها وروحانيتها، لاسيما حياة وروحانية الكنائس الارثوذكسية المشرقية السريانية والارمنية والقبطية والاثيوبية.

وقد صدر لها مؤلفات عدة منها “الايقونة في الكنائس الشرقية”، “الأيل”(باريس -٢٠١٠ بالفرنسية)، “الكنيسة الارثوذكسية في شرق أوروبا في القرن العشرين (٢٠١١ بالانكليزية)، “أقباط مصر – التمييز والاضطهاد ١٩٧٠-٢٠١١” (بالفرنسية), “دور الصور وتبجيل الايقونات في الكنائس المشرقية الارثوذكسية” (٢٠١٨ بالانكليزية) و”كنيسة المشرق الاشورية- تاريخها وجغرافيتها” (٢٠٢١ بالانكليزية)

تُرجمت مؤلفات شايو الى إحدى عشرة لغة في أرجاء العالم. ووقعت شايو في كنيسة القيامة للروم الارثوذكس في الحازمية بتاريخ ٢٩ نيسان ٢٠٢٢ كتابها الجديد "كنيسة المشرق الاشورية- تاريخها وجغرافيتها" الصادر باللغة العربية عن "تعاونية منشورات النور الارثوذكسية".

تقوم بزيارة الى العراق (أربيل ودهوك) بدعوة من كنيسة المشرق الأشورية لتقديم كتابها عن هذه الكنيسة وايضا زيارة بعض المواقع الأثرية االقديمة في القصبات والقرى في شمال العراق.