البطريرك يونان يعيد افتتاح دير مار أفرام التاريخي في لبنان

بيت نهرين – عن سيرياك بريس

بمناسبةِ عيدِ القديس “مار أفرام” السرياني ملفانُ الكنيسةِ الجامعة، ترأس غبطةُ البطريرك “مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان” بطريركُ السريانِ الكاثوليكِ الأنطاكي قداساً إلهياً، وقامَ بافتتاحِ ديرِ “مار أفرام” التاريخي، عقب انتهاءِ أعمالِ ترميمِه بعد أكثرَ من مئةٍ وستين سنةً من الهجرةِ والتهجير، وذلك يوم السبت في بلدةِ “الشبانية” بجبلِ لبنان.

حضرَ القداسَ والافتتاحَ عددٌ من المطارنةِ والآباءِ الكهنةِ والشمامسة، وجمعٌ غفيرٌ من المؤمنين، وفي عظتِه بعد قراءةِ الإنجيل المقدس، قرأ غبطتُه بيتَين من أشعارِ القديسِ “مار أفرام” السرياني، وأكّد غبطتُه على أهميةِ إعادةِ افتتاحِ هذا الديرِ بعد سنواتٍ من هجرانِه، نظراً لأهميته لدى أهالي البلدة.
وأشار غبطتُه إلى احتفالِ الكنيسةِ السريانيةِ والكنيسةِ الجامعةِ بمئويةِ إعلانِ “مار أفرام” السريانيِّ ملفاناً ومعلّماً للكنيسةِ الجامعة، بفمِ “البابا بنديكتوس الخامس عشر”، عامَ ألفٍ وتسعِمئة وعشرين.
وبهذه المناسبة، تم وضعُ نصبٍ تذكاريٍّ لـ “مار أفرام” أمامَ المدخلِ الرئيسيِّ لجامعةِ “اللاتران” الحبريةِ في “روما”، وجرى تدشينُه في نيسانَ الماضي.

هذا وقد ألقى الأب “حنّا ياكو” كلمةً قدّم فيها شكرَه للبطريركِ الذي سعى جاهداً لإعادةِ ترميمِ ديرِ “مار أفرام”، وطلبِه من الرهبان الأفراميين الانتقالَ للعيشِ فيه، كما قدم شرحاً مفصلاً عن تاريخِ تأسيسِ الدير، والدورِ الذي كان يؤدّيه رهبانُه.

Image Gallery